الجمعة، 8 فبراير 2013

Hypertext

 شنو هي الارتباطات التشعبية ؟؟  وشلون نستخدمها ؟؟ ومنو اخترعها ؟؟ كل هذا راح نعرفه اليوم ..

   اخترت هذا الموضوع لأهميته ولكثرة استخدامنا له, ونقدر نقولة عنه هو السبب الي يخلينا نقعد على الانترنت  فترات طويلة بدون ما انحس, نكون داشين نبي شغلة معينة و نلاقي ارتباط تشعبي يشدنا وياخذنا صفحة ثانية ونلاقي ارتباط تشعبي ثاني ياخذنا صفحة ثالثة وهذي حالتنا ..



النص التشعبي (Hypertext) :هو النص المعروض على جهاز الكمبيوتر مع وصلات إلى نص آخر تمكن القارئ من الوصول إليه على الفور. ونسخدمها عادة عن طريق النقر بزر الماوس أو سلسلة من الضغط على المفتاح. بصرف النظر عن تشغيل النص، النص التشعبي قد يحتوي على الجداول والصور وغيرها من أجهزة العرض, وهي  فكرة العالم  تيد نيلسون . واذا رجعنا الى تاريخ النص التشعبي نجد في وقت لاحق، دخل الساحة العديد من العلماء الذين يعتقدون أن الإنسانية هي الغرق في المعلومات، مما تسبب في اتخاذ القرارات الحمقاء وازدواجية الجهود بين العلماء. اقترح هؤلاء العلماء أو طوروا نظام بداية لنص التشعبي التي سبقت تكنولوجيا الحاسوب الإلكترونية. على سبيل المثال، في أوائل القرن العشرين، اثنان من الحالمين هاجما مشكلة الإسناد الترافقي من خلال مقترحات تقوم على أساس العمالة المكثفة، وأساليب القوة الغاشمة, اقترح بول أوتليت استنادا إلى مبدأ تخصصه، مفهوما بمثابة بداية للنص التشعبي، أنه سيتم تحليل جميع الوثائق لأسفل إلى عبارات فريدة من نوعها مخزنة على بطاقات مفهرسة.

ظهرت واجهة النص التشعبي للجمهور للمرة الاولى عام 1968في معهد ستانفورد للأبحاث وواجهت البحث مشاكل بالتمويل وعرف باسم (الام لكل التجارب) وكانت بداية نشأة النص التشعبي يستخدم كمحرك بحث امثال قوقل وياهو, وصلنا اليوم لمرحلة ما نقدر نستغني عنه وصار شي اساسي في جميع صفحات الانترنت ...


      اتمنى اكون غطيت الموضوع بطريقة حلوه وسهله عليكم وهذه تجربتي الاولى في التدوين تسعدني تعليقاتكم وملاحظتكم ... 

هناك تعليقان (2):

  1. في 1960 طرح لاول مرة مصطلح او فكرة النص التشعبيHypertext من قبل تيد نيلسون.
    و يعطيج الف عافية على الطرح الحلو
    موفقه ..

    ردحذف
    الردود
    1. شاكرتلج معلومتج الحلوةواسعدتني مشاركتج ..

      حذف