الجمعة، 29 مارس 2013

تيدكس .. ام خماس :)


وعدتكم ان اتحدث لكم عن تيدكس في المدونة السابقة, تيدكس هو مؤتمر سنوي يقام في كاليفورنيا بالولايات المتحدة اﻷمريكية ، يهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه ، ومن هنا أتى الاختصار باللغة اﻹنجليزية TED.المواضيع التي تطرح في المؤتمر سنوياً تغطي العلوم ، الفنون ، التصميم ، القضايا العالمية ، العمارة، التقنية وغيرها ... والمتحدثون يأتون من أماكن متعددة في العالم ، ومنهم من لهم مناصب عليا على الصعيد العالمي كرؤساء الدول واﻹعلاميين والحاصلين على جوائز نوبل.

بدأ TED في عام 1984 كفكرة من Richard Wurman و Harry Marks ، واﻵن المؤتمر يستضاف من قبل مؤسسة Chris Anderson غير الربحية. في عام 2006 ، كانت تكلفة الحضور للمؤتمر تبلغ 4400 دولاراً وبالدعوات فقط. وفي عام 2007 ، بلغت تكلفة العضوية السنوية 6000دولار.

في كل سنة ، يعلن عن الفائزين من المتحدثين في المؤتمر ، وترصد لهم جوائز عينية ضخمة ، هذا غير التعهد برعاية الكثير من المتحدثين أصحاب اﻹبداع والأفكار الرائعة من قبل أصحاب القرار ورؤس اﻷموال .
 

حدث منظم باستقلالية, في عالم الافكار التي تستحق الانتشار ،ياتي برنامج تيدكس حدث محلي منظم محليا ليجمع الناس و يحاكي تجربة تيدكس العالمية, برامج تيدكس تتكون من جزين رئيسين: الجزء الاول المتحدثون , اما الثاني عرض فديوهات تيد العالمية يقوم مؤتمر تيد العالمي باعطاء شروط عمل رئيسية لكل من يريد ان ينظم حدث تيدكس. إن مهمه الرئيسية في هذة الفعالية تتمثل في الوصول إلى المجتمع وتبادل ومناقشة الأفكار ذات القوة والقدرة على إحداث تغيير في حياتنا ، في عالمنا ، و تحديدًا في عالمنا العربي .. وجود هذا الحدث على المستوى العالمي أتاح للعديد من الموهوبين و المبدعين في عرض أفكارهم التي أصبحت محل اهتمام كبريات الشركات و المؤسسات على مستوى العالم المؤتمر العالمي يقام باللغة الإنجليزية ، لذا كان وجود نسخة عربية أمراً ضرورياً جداً و ملحاً جداً خاصة في هذا الوقت الذي نحتاج فيه لكل مبدع عربي و نحتاج للتواصل معهم و لتشجيعهم للاستمرار في الإبداع ليستفيد المجتمع و يزداد المبدعون و مقدار الاهتمام بهم .

وقد اقيم في الكويت في تاريخ 26مارس 2011 تيدكس الشرق وهو مقام بترخيص من تيدكس العالمي اقيم في مسرح جامعة الخليج ولكل متحدث فترة زمنية محدد لشرح فكرته وهذه الفكرة يجب الا يكون طرحها لغرض تسويقي او لبحث عن مستثمر, ويجب ان يكون باللغة العربية وهناك لجنة تحدد ما اذا كانت الفكرة صالحة لنشر, ويجب انشاء صفحة ويب مخصصه لكل تيدكس ينشىء تحت اشراف تيدكس الام, يحرص تيدكس على اعلان اسماء المتحدثين وبيانات عنهم واسماء المنظمين لهذا الحدث المهم.

ولكن يفتقر تيدكس وهو حدث مهم للغاية وفكرته مميزه ومفيدة جدا الى الانتشار فهو قليل الانتشار, فانا على ثقه بان كثير منكم يسمعون به لاول مره وذالك لان تيدكس ضعيف في شبكات التواصل الاجتماعي, فهو يعتمد على الاعلام القديم بشكل كبير, اختار جانب واحد ساهم فيه بمشاركه فعاله بشبكات التواصل الاجتماعي وهو اليوتيوب اخذ اصداء جميله واهملت تويتر والفيس بوك , ونشاطه فقط يتم اثناء المؤتمر ويغيب طول العام, فانا اعتقد ان هذه المنظمة بحاجة ماسة لمختصين في شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الالكتروني, لنتنعش الفكرة ويتحقق هدف هذه المنظمة .

 


 


ونشوف هذا الفيديو تجربة المبدع الامارتي محمد محارب مع تيدكس , صاحب كرتون ام خماس ما اعتقد في احد منكم ما يعرف هل الكرتون او سمع فية هذه تجربته البسيطة.

اتمنى انكم تطلعون ع هذه المنظمة وعملها, لا نعلم ربما تكونون يوم من مشاركين او منظمين تيدكس .. مشاركتكم تسعدني J  

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق