الجمعة، 22 مارس 2013

هل ستشارك بفكرتك ؟؟


الأفكار بذرة أولى للمشاريع الكبيرة ، تُسقى بالعرق وتستمر بالإصرار والمتابعة . إذا كنت مثلي ، لا تتحرج من نشر أفكارك ومشاركتها الآخرين ولا تتحفظ في نشرها ، ولا تظن أن الأفكار يجب أن تبقى حبيسة العقول والأدراج ، فأنا أكتب هذه التدوينة عنك . وإن كنت من أصحاب الأفكار ، الذي يبحث عن حماية لفكرته – حتى قبل أن يفكر فيها – فربما أردت أن تنظر في قائمة الأسباب التي سأطرحها في هذه التدوينة ، فقد تغير وجهك نظرك !
في كثير من الأحيان وخاصة في مجتمع متجدد مثل الإنترنت كثيراً ما أصادف أن الأفكار التي كانت لدي  وأكون قد هممت بالبدء فيها أو حتى خطوت في تنفيذها خطوات عملية قد بدأ غيري بها خاصة في مجتمع الجامعة فالافكار والخلفيات تتشابه والمنافسه شديده والوقت محدود. كان يشعرني في السابق بالضغط النفسي وانحدار الحماس ، لكن مؤخراً قررت أن أغير نمط تفكيري ورؤيتي عندما أصادف مثل هذا الأمر ، والأهم من ذلك  ان اغير من قناعتي في تعاملي مع الأفكار . سأذكر بعض الأسباب التي تدفعني لأشارك أفكار مع الآخرين :
· مشاركة فكرتك يصقلها ويحسنها : قد تعجبك فكرة ما ، وتعتقد أنها ستغير العالم . لكنك تتفاجأ حينما تشاركها مع الآخرين ستتفاجأ بأن هناك من سبقك لها أو حاول سابقاً أو سيوضح لك الناس مدى قصور فكرتك وهنا يأتي جانب صقل الفكرة . ففي كثير من الأحيان ، الفكرة الأولى تكون حالمة جداً محررة من القيود ويُنظر لها نظرة تفاؤولية من قبل صاحب الفكرة ، بينما حينما تشارك أفكارك مع غيرك ، فهم متحررين من هذه الأمور وسيقيمون فكرتك بشكل موضوعي أكثر ، بالتأكيد النقد وطريقته ستختلف من شخص إلى آخر ، ولكن الأهم هنا هو تعريض تلك الفكرة لأكبر قدر من النقد . قد يقول قائل : لماذا لا أقوم بذلك بعد البدء بالفكرة وتحويلها لواقع ؟ ، وأقول نعم هذا أيضاً مطلوب أو واجب لكن النقد الأولي سيساعدك في تحسين المنتج / الخدمة/ الفكرة .. إلخ في الخطوات الأولى مما سيقلل من الخسائر والمخاطرة وتصحيح مسار فكرتك.
· الأفكار لا تنتهي : هل سبق وأن سُرقت فكرتك أو سبقك بها أحد من البشر؟ عادي ! فالأفكار لا تنتهي ،  ، فهي تكبر مع التوسع والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه ونمر فيه أكثر من أي وقت مضى . فلا تضيع وقتك كثيراً . انظر إلى أشهر الطُهاة وما ينشرونه من وصفات خاصة لأبرز أطباقهم ؟ هل جعلهم يُفلسون أو أن تنتهي أفكار الطبخات الجديدة ؟ على العكس تماماً ساعدتهم في توليد المزيد والمزيد من الأطباق اكيد اول من طرى عليكم منال العالم ههههه شعب يموت على الاكل.
تصميم جميل بعنوان : Share To Make Ideas Happen
· الأفكار لها تاريخ صلاحية ! : تماماً مثل الخبز ونرجع مره ثانية للاكل اظاهر اني جوعانه J J، حينما تتركه ولو كان في الثلاجة لفترة طويلة فإنك ما راح تقدر تاكله . الأفكار مثل الخبز ، تتعفن وتنتهي صلاحيتها . قد تكون فكرتك العظيمة قبل سنة ، فكرة مثيرة للشفقة اليوم ! وقد تكون فكرة اختراعك قبل ثلاث سنوات الذي كنت تظن أنها ستسهل حياة الناس ، تصعبها اليوم ! .
· لأنك لن تعيش أبداً : نعم ،ما راح  تعيش ١٠٠٠ سنة ، لذلك لن تكون قادر على تنفيذ أفكارك الكثيرة التي تملأ عقلك العبقري . إضافة إلى الوقت فأنت بحاجة إلى مصادر وموارد تعينك على تنفيذ فكرتك . قد تتمكن من تنفيذ أكثرها إن شاركتها مع غيرك بابلاش أو بمقابل وما راح تكون حكر عليك انت بس.
· لأن الأفكار لا “تهم” : نعم ، الأفكار وحدها لا تهم . فالفكرة شيء بسيط ومُمكن المحاكاة مادام فكرة في الهواء ، وسيصعُب نسخها أو تقليدها كلما تقدمت في تنفيذها وأمضيت وقتاً أكثر في تطويرها بعد البدء . خذوا مثلاً ، فكرة بيع الكتب الالكترونية ، كانت موجودة قبل أن يظهر عملاق المتاجر الالكترونية ((أمازون))ولكن الذي جعل أمازون تصل لما تصل إليه هو تغيير طفيف في الفكرة والاستمرارية في تطويرها . لن تستطيع أن تُحول الفكرة إلى واقع بدون فريق أو موارد ، وقبل ذلك : التزام وعمل ، لذلك الفكرة هي حلقة من سلسلة طويلة جداً .
· العالم يحتاج أفكارك ! : قد تكون فكرتك مصدر إلهام فكرة أخرى ، وقد تكون محفز لآخرين لبدء أفكارهم أو تذليل الطريق لك لإتمامها ، لذا قد تكون مشاركتك الفكرة قبل إطلاقها وسيلة جيدة للتعاون والتكامل مع الآخرين .
من أكثر المواقع التي تلهمني دائماً في مجال الأفكار ، منظمة تيد – TED ، والذي يتخذ من الجملة ” أفكار تستحق الانتشار ” شعاراً نصياً للمنظمة . يمكنك استلهام الكثير من الأفكار ، بحضور إحدى المؤتمرات أو مشاهدة تسجيلات المحاضرات في اليوتيوب او على الموقع الخاص بهم   ( http://www.tedxarabia.com)   فظهر في عديد من الدول العربية منها الرياض والكويت وقد انشىء تيد كيدز , اعدكم في مدونة قادمة ان اتحدث لكم بالتفصيل عن هذه المنظمة المميزة التي تستحق الرعاية والاشاده بالفكرة والتنظيم الرائع..
 
اتمنى اني ظفت لكم شي جديد وفادكم تسعدني مشاركتكم وانتقاداتكم  ...
والسؤال المطروح لكم : لماذا لا تشاركون أفكاركم ؟ أو لماذا تشاركونها ؟
 

هناك تعليق واحد:

  1. رائع جدا ما طرحتيه زميلتي ايمان ..
    اشارك في افكاري لاعرف الاخر كيف يفكر و من اي زاوية ينظر للموضوع فهذا يطور فكرتي و معرفتي.
    و لا اشارك في بعض افكاري بوضوح لاني اطمح ان تكون مشروع او شي يطبق على ارض الواقع لذلك انا ابحث عنه لكن بغموض اكثر .

    ردحذف